الأربعاء، 7 نوفمبر 2007

بيان تضامني

بيان تضامني.
23/10/2007.
توصل مكتب فرعنا بعريضة مطلبية من سكان دوار القلعة قيادة الزراردة دائرة تاهلة إقليم تازة يعبرون فيها عن ما يعانونه من تهميش و حيف ، و ما تعرضوا له من تهديد و ضغوطات على يد المسؤولين بكل من قيادة الزراردة و دائرة تاهلة ، نتيجة مقاطعتهم الانتخابات التشريعية 2007 احتجاجا على أوضاعهم المزرية . كما أنه و حسب ما جاء في العريضة لم يسلم من هذه الاعتداءات عون السلطة الذي تم توقيفه شفويا ، و فقيه الدوار الذي بدوره تعرض للتهديد . و من أجل تعبير عن احتجاجهم،نظم سكان الدوار بتاريخ 25/09/2007 وقفة احتجاجية أمام قيادة الزراردة،وبتاريخ27/09/2007 وقفة احتجاجية أمام مقر دائرة تاهلة، وبتاريخ 08/10/2007 اعتصام أمام قيادة الزراردة . كما أنه و حسب ما ورد على مكتب فرعنا من معلومات فإن سكان دوار القليعة عازمون على تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة تازة يوم الثلاثاء 23/10/2007. و بناء عليه ، و بعد وقوفه ميدانيا على ما تعرفه المنطقة من تهميش ، و ما تعانيه من حيف و إقصاء ، نتيجة غياب تام لأية بنية تحتية أساسية للنهوض بأوضاع المنطقة، كالطريق ، الماء الصالح للشرب و الكهرباء ، و المدرسة ، فإن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي ، يعلن ما يلي :
تضامنه مع سكان دوار القلعة ، و يؤكد مشروعية نضالاتهم من أجل تحسن أوضاعهم الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية .
استنكاره لما يتعرض له السكان من ضغوطات و تهديدات من طرف المسؤولين بقيادة الزراردة و دائرة تاهلة ، ويعتبرها انتهاك سافر للحق في التعبير ، و يحملهم مسؤولية ما سيترتب عن الضغوطات و الاعتداء التي يتعرض لها السكان من تداعيات خطيرة .
يطالب المسؤولين بفتح حوار جاد مع سكان و الاستجابة لمطالبهم العادلة و المشروعة .
ينبه المسؤولين من خطورة التمادي في نهج سياسة الإقصاء و التهميش لجهة تازة الحسيمة تاونات من سلبيات خطيرة ، وأن مسؤولية الدولة تقتضي الاهتمام بكل المغاربة دون تمييز ، و تدارك أخطاء الماضي ، و ذلك بوضع الأسس المتينة لتحقيق تنمية مستديمة تؤهل الجهة للقيام بمهامها الاقتصادية و الثقافية .
عن المكتب
الرئيس أولاد عياد محمد

ليست هناك تعليقات: